من مفكرة الميرغني ..  حول “تيران وصنافير”

وجهة نظر:

“ما قبل «تيران وصنافير” غير ما بعدها.. فالتاريخ لا يمكن حبسه احتياطياً، أو التشهير به وإرهابه بالجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديدة.”

#رجائي_الميرغني 2016/6/25


الاحتلال الوهمي

.. بعد ما محامى”شبه الدولة” شهد أمام المحكمة اليوم بإن مصر إحتلت تيران وصنافير “السعوديتين”، هناك إحتمالين لا ثالث لهما: .. يا إما السعودية “قبل ماتكون دولة” أو “بعد مابقت دولة” مكانتش حاسة بالإحتلال المصرى لإنه كان من النوع الناعم، على عكس كل الإحتلالات المعروفة فى التاريخ. ..يا إما مصر “اللى طول عمرها دولة” ماكنتش قايلالهم ، وده الإحتمال الأرجح لتفسير هذا الإحتلال الوهمى اللى أكده تصريح سفير السعودية بعد توقيع الإتفاقية المشبوهة واللى قال فيه إن الدولة المصرية هى اللى سلّمتهم “الوثائق” اللى تؤكد سعودية الجزيرتين. وبذلك تكون دولة السيسى هى أول دولة تعلن عن هذا النوع من الإحتلال (الإحتلال الوهمى) ومن حقها إضافته لسجلها ” الوهمى” العامر بالإنجازات والمكتشفات.

#رجائي_الميرغني 2016/6/26


حبس الصحفيين وتيران وصنافير

أول ماتبادر الى ذهنى فور صدور الأحكام “التاريخية” بحبس الزملاء الأساتذة يحيى قلاش نقيب الصحفيين وجمال عبدالرحيم سكرتير عام النقابة وخالد البلشى مقرر لجنة الحريات بالنقابة عامين وكفالة 10 آلاف جنيه لكل منهم بتهمة إيواء مطلوبين للعدالة بمقر نقابة الصحفيين.. هو أن أسـأل القاضى الذى أصدر هذه الأحكام: هل تصدق أن هؤلاء الزملاء بتاريخهم الوطنى والنقابى وثقة جموع الصحفيين فيهم، قد إنصرفت نيتهم بالفعل لإيواء وتهريب زملاء لهم من قبضة العدالة؟! وهل إستقر فى وجدانك كقاض أن أمثال هؤلاء قد إتفقوا على تجاوز وانتهاك الأعراف القانونية والنقابية المستقرة التى طالما إحترموها فى معالجاتهم للمئات من حالات إتهام الصحفيين فى قضايا النشر.

مقتضيات العقل والمنطق، وهى بالقطع أسمى وأرفع من أى أدلة صورية يمكن الإستناد اليها، أو أى نوايا ودوافع سياسية تعمل فى إتجاه التنكيل بهم ، تؤكد إستحالة قيام هذا الإتهام المريض والمتهافت الموجه لقادة نقابة الصحفيين.. إننى لا أكتفى بطرح هذه التساؤلات على القاضى الذى أصدر الحكم وإنما أطرحه أيضا على النظام القضائى المصرى بأكمله.

وبالمناسبة .. الزميلان الصحفيان عمرو بدر ومحمود السقا (موضوع القضية ) اللذين أتهما فى قضية نشر الدعوة للإحتجاج على إتقافية التنازل عن تيران وصنافير تم إخلاء سبيلهما منذ أسابيع .. وأعلى سلطة فى القضاء المصرى الإدارى أوقفت تنفيذ أى إجراء يتعلق بمشروعية ضم الجزيرتين الى السعودية، ولم تقبل بأى مبررات أو طعون قدمتها الحكومة فى هذا الشأن.

وبإختصار، فإن المتهمين بالهروب من العدالة لم تجر إدانتهما ، وتيران وصنافير لا تزالان مصريتين ، فما معنى الحكم بإدانة وحبس قلاش وعبد الرحيم والبلشى؟! أسوأ شىء يمكن أن يصيب العدالة فى أى مكان فى العالم هو تسخير القانون للإنتقام والتنكيل بأشخاص المتهمين، والقفز بلا منطق أو عقل على مقتضيات العدالة معصوبة العينين. #تيران_وصنافير_مصرية #قلاش_وعبدالرحيم_والبلشى_أبرياء

#رجائي_الميرغني 2016/11/19


تعويم تيران وصنافير !!!

فى صحف اليوم خبر عن استقبال رئيس الوزراء أمس وفدا من الفقهاء الدستوريين والقانونيين وعددا من الجيولوجيين، وذلك لدراسة إمكانية إنتشال الحكومة من الورطة التى وقعت فيها بعد حكم الإدارية العليا النهائى والبات بمصرية تيران وصنافير.

لم أتمالك نفسى من الدهشة لسببين: أولا لأنه لم يرد فيما نشر مايفيد إجتماع الحكومة أو إتصالها بأحد من فئة السياسيين، حتى لو كان سياسيا سيسيا من الموالين للنظام، مع أن ورطة الحكومة أصبحت ورطة سياسية مئة فى المائة.

السبب الثانى هو وجود عدد من الجيولوجيين ضمن الوفد، حتى أننى ساءلت نفسى: ما هو المطلوب من هؤلاء تحديدا؟ وماهو سر ظهورهم المفاجىء فى المشهد؟ وبعد أن أعيانى التفكير ولم أجد تفسيرا لذلك، ذهب خيالى بعيدا وقلت: ربما تبحث الحكومة كذلك عن حل جيولوجى للمعضلة، وفى هذه الحالة تكون المشورة واجبة، ويكون من الوارد أن تفكر الحكومة فى تحريك جزيرتى تيران وصنافير بضعة أميال فى إتجاه الساحل السعودى وزحزحتهما بعيدا عن ساحل سيناء، وبذلك يتوفر لها دليل جغرافى وجيولوجى قاطع على سعوديتها، يَنسخ ويجُب كل الأوراق والوثائق المؤكدة لمصرية الجزيرتين! وبالرغم من الفانتازيا التى تحيط بهذه الفكرة واستحالة تصورها على أرض الواقع، إلا أننى لم استبعد أن يكون أحدهم قد فكر فى هذا الحل، فحكومتنا مشهود لها بالتفكير خارج الصندوق، بل وخارج كل الصناديق، وهى التى تبنت على الدوام سياسات التحريك والتعويم ، سواء بالنسبة للجنيه المصرى المسكين أو الأسعار أو الأنظار .. فما الذى يمنعها من التفكير فى تحريك الجُزر فى البحار ؟!

#رجائى_الميرغنى 2017/1/18

إنجازات سعودية

تزامنا مع إحالة البرلمان لإتفاقية التنازل عن تيران وصنافير للمملكة السعودية الي اللجنة التشريعية بمجلس النواب لبدء اجراءات التصديق عليها .. أعلن مجلس نقابة الصحفيين- في ثوبه الجديد – عن فتح باب التقدم لأعضاء النقابة لزيارة المملكة السعودية للتعرف على مؤسساتها الصحفية والإطلاع علي إنجازاتها المهنية الرائدة والفريدة .. علي أن تجري القرعة العلنية لإختيار 22 صحفيا بحد أقصي صحفيين من كل مؤسسة.

وفي ذات التوقيت تم الإعلان اليوم عن أسماء رؤساء وأعضاء الهيئات المشرفة علي الصحافة والإعلام والتي إسندت إجمالا لرموز الصحافة والإعلام في زمن مبارك، وذلك في إطار ما أسمته الرئاسة تصحيح أوضاع الإعلام والخطاب الإعلامي غير المسئول. كل ذلك يجري في إطار سياسي تم إستكماله مع بدء تطبيق حالة الطوارئ التي سادت طوال فترة حكم المخلوع.. #أزهي_عصور_المهلبية

#رجائي_الميرغني 2017/4/11

سلامة حس “الأمن القومي”..

إحتمال يكون بعافية شوية، بس إشمعني يبقي قاطع النفس في اليومين دول اللي الشعب بيتابع فيهم – بكل الغضب والسخط – محاولة تمرير إتفاقية التفريط في تيران وصنافير، وليه مافيش حد من المسئولين والخبراء الإستراتيجيين إياهم فتح بقه وقال جملة مفيدة عن الأمن القومي .. مش هيا دي الجملة التي كنتم بتصبحّونا وتمسّونا بيها، ولما أي مواطن أو أي موقع صحفي أو حقوقي يقول كلمتين مش علي هواكم كنتم بتتهموهم بتهديد الأمن القومي وتعملولهم قضايا وتحبسوهم زي ماأنتم عايزين.

يعني نفهم من سكوتكم أن الأمن القومي خلاص مستتب ومفيش حد بيتعرضله او بيهدده، ولاّ في الوقت اللي بترتكبوا فيه جريمة في حق الأمن القومي بتنازلكم عن تيران وصنافير للسعودية بترتيبات أمنية مع إسرائيل وأمريكا مش عاوزين تفكروا الناس بالأمن القومي؟! هو الأمن القومي في عرفكم أنكم تلموا الشباب من علي القهاوي أو من بيوتهم في الفجر علشان إنتقدوا الرئيس أو الحكومة، بينما العَملة السودا اللي أنتم مصرين عليها، واللى تعتبر قمة الخيانة الوطنية والعدوان الحقيقي علي أمن مصر، والتفريط في نقاط قوتها الجغرافية والإسترتيجية اللي حافظ عليها المصريين منذ فجر التاريخ، هي دى اللي تبقي أعمال شريفة وبرئية وهدفها رد الحقوق لأصحابها؟! جاتكوا “نيلة” مش لما تعترفوا بحقوق المصريين في الحياة الكريمة والحرة والإنسانية اللي أنتم خفستوا بيها الأرض ..قلتوا إيه ياحماة الأمن القومي ياأسوأ وألعن شئ مر علي المصريين من مئات السنين. #تيران_وصنافير_مصرية

#رجائي_الميرغني 2017/6/13

رباعية ل#تيران_و_صنافير

رَفعت عَلَمِى وهَتفت: مَصريه الجُـزُر مَصريه من الأزل هَمِّت مع جُذورى وطَفِت على المَيّه وللأبد، الحَق حامِيها والشعب يِحرُسها ويِفديها واللف والدوران مَالوش فيها .. بِحُكم الإداريه

#رجائي_الميرغني 2017/6/16

ملاعيب شيحه… مستمرة

قرار رئيس المحكمة الدستورية العليا المفاجئ اليوم بالوقف المؤقت للأحكام القضائية المتصلة بإتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير لحين نظر منازعات التنفيذ المرفوعة أمامها من الحكومة، وكذلك تقرير مفوضي الدستورية بشأنها..لا يخرج في تقديري عن كونه حلقة في سلسلة المناورات التي لجأ إليها النظام منذ الإعلان المفاجئ عن التوقيع علي الإتفاقية في إبريل 2016 حتي إقرارها بمجلس النواب قبل أيام ..

القرار ينسجم مع رغبة النظام في تبريد حالة الضغط والسخط الشعبي الرافض لتصديق الرئيس علي الإتفاقية، كما ينسجم مع حاجته إلي فسحة زمنية قد تصل لبضعة أسابيع، وذلك للتصديق عليها في أجواء أكثر مواتاة، وتحسين موقفه إذا ما أصدرت المحكمة الدستورية قرارا “مرجحا” بعدم إختصاص القضاء الإداري بنظر الإتفاقية وإلغاء أحكامه ببطلانها.

ومن جهة أخري فإن دواعي التبريد المؤقت تنصرف أيضا لرغبة النظام في تجنب الجمع بين ردود الفعل الغاضبة تجاه القرارات الوشيكة الخاصة برفع أسعار المحروقات والكهرباء، وبين الآثار التي يمكن أن تترتب علي تصديق الرئيس علي الإتفاقية فى ذات التوقيت. ..القرار المفاجئ لرئيس المحكمة الدستورية يتجاوب مع إستمرار منهج المناورة والحيلة لتحقيق الهدف الرئاسي بأقل الخسائر الممكنة، وفرض الأمر الواقع المخطط له علي المعارضة السياسية والشعبية المتصاعدة للإتفاقية، حتي لو إقتضي الأمر إرجاء إتمام الصفقة بضعة أسابيع أو شهور. #تيران_وصنافير_مصرية علي الرغم من ملاعيب شيحه

#رجائي_الميرغني 2017/6/21


عراقيل أمام التظاهر

وزارة الداخلية تسابق الزمن فى وضع العراقيل أمام إمكانية التظاهر يوم 16 يناير الحالى إحتجاجا على قيام مجلس الوزراء بإحالة اتفاقية التنازل عن تيران وصنافير الى مجلس النواب.

قبل أيام استصدرت حكما قضائيا بنقل موقع التظاهر من أمام مجلس الوزراء الى حديقة الفسطاط .

وبالأمس أصدرت قرارا بفرض “حرم أمنى” يبعد المتظاهرين مسافة 800 مترا من كل الإتجاهات عن المقر أو الموقع الذى يختارونه للتظاهر، على أن يطبق ذلك بالنسبة لجميع المنشآت الحكومية والامنية والدبلوماسية والتعليمية والصحية الخ … وبذلك يستحيل على أى متظاهر رؤية الرمز الذى يحتج عليه بالعين المجردة، ولا أن يصل بصوته إليه . .. وياما يطلع من الجراب الأمنى !!

#رجائي_الميرغني 2017/1/13


صباحك ريحان يا تيران

صبـاح الرضـا لصنافير

صبـاح المحبــه يا سـينـا ولمصـر،

حضـن كبيــر

#رجائي_الميرغني 2017/1/17
17  ديسمبر  2020

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *